اتصل بنا
 

الصفدي يؤكد أهمية الموقف الأوروبي ضد قرار الضم

نيسان ـ نشر في 2020-06-03 الساعة 16:59

x
نيسان ـ عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيراه اليوناني نيكوس دندياس والقبرصي نيكوس خريستودوليديس اليوم اجتماعاً هو الثالث لوزراء الخارجية في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت في العام 2016 لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التنسيق في جهود حل الازمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار.
واستعرض الوزراء الخطوات التي اتخذتها البلدان الثلاث لتنفيذ مخرجات قرارات القمتين التي عقدهما القادة في نيقوسيا في 16/1/2018 وعمّان في 14/4/2019.
وشدد الوزراء خلال الاجتماع الذي تم عبر آلية الاتصال المرئي على استمرار العمل على تعميق التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي والدفاع والإفادة من الفرص التي وفرتها الاتفاقيات التي تم توقيعها في مجالات حماية الآثار والملكية الفكرية والطاقة المتجددة والتعليم والثقافة والتعاون التكنولوجي والصحة العامة وفي مجال الزراعة والتنمية الريفية.
وأكد الصفدي ودندياس وخريستودوليديس التضامن في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية.
وبحث الوزراء المستجدات الإقليمية والتطورات المرتبطة بالعملية السلمية وجهود حل الأزمة السورية والأزمة الليبية ومكافحة الإرهاب.
كما استعرضوا التطور الذي تشهده علاقات المملكة مع الاتحاد الأوروبي وأكدوا متانة الشراكة الأردنية الأوروبية.
وأكد الصفدي في الاجتماع أهمية ما تقوم به البلدان الثلاثة من خطوات للبناء على مخرجات القمة الثلاثية في دورتها الثانية التي استضافتها المملكة العام الماضي والتي أسفرت عن مأسسة التعاون الثلاثي من خلال إنشاء سكرتاريا دائمة للآلية مقرها نيقوسيا والاجتماعات الدورية رفيعة المستوى في المجالين الاقتصادي والأمني.
وثمن الصفدي موقف قبرص واليونان المتمسك بالقانون الدولي وحل الدولتين على أساسه سبيلا وحيداً لتحقيق السلام الشامل والعادل.
وأكد أهمية الموقف الأوروبي الذي عبر عنه المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والذي أكد رفض أي ضم اسرائيلي لأراض فلسطينية خرقاً للقانون الدولي وتقويضاً للجهود السلمية.
كما شدد الوزراء على ضرورة توفير الدعم المالي الذي تحتاجه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكينها من القيام بتكليفها الأممي تجاه اللاجئين الفلسطينيين.
وفي سياق بحث التطورات الإقليمية رحب الوزراء بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي وأكدوا ضرورة دعمها في جهودها حماية العراق ومصالحه وتحقيق تطلعات الشعب العراقي.
وأكد الوزراء ضرورة اتخاذ خطوات عملية وسريعة للوصول لحل سياسي للأزمة السورية. وشدد الوزراء على ضرورة تثمير مؤتمر بروكسيل الرابع القادم لدعم اللاجئين السوريين التزامات عملية تضمن استمرار دعم اللاجئين والدول المستضيفة لهم.
وشدد الوزراء على أن لا حل عسكرياً للأزمة الليبية وأكدوا ضرورة تكاتف الجهود لوقف القتال وإنهاء الأزمة عبر حل سياسي.
وبحث الوزراء خلال الاجتماع التحضيرات الجارية لعقد قمة القادة في دورتها الثالثة والتي ستستضيفها العاصمة اليونانية أثينا في وقت لاحق.
واتفق الوزراء على إدامة التنسيق لتطوير التعاون المشترك واستمرار التشاور إزاء التحديات الإقليمية وسبل تجاوزها.

نيسان ـ نشر في 2020-06-03 الساعة 16:59

الكلمات الأكثر بحثاً