اتصل بنا
 

عن عاصفة الحزم

نيسان ـ نشر في 2015-03-30

نيسان ـ

صحيح ان "عاصفة الحزم" جاءت في سياق من المخاوف السعودية الاجرائية على أمنها الوطني بسبب ما جرى في اليمن من تبدلات في موازين القوى الحاكمة.

إلا أن الأمر قد يخرج عن كونه مجرد اشتباك سعودي يمني الى ما يمكن وصفه انه مشروع عربي – اقليمي يهدف الى اعادة ترتيب الاوراق ورفع كلفة التدخل الايراني في المنطقة.

هذا التحول من حرب محدودة على الحدود بين السعودية والحوثيين الى مناورة اقليمية يحتاج الى جملة تظروف موضوعية تكون حاملا ومساعدا لمثل هذا التطور.

من هذه الروافع المهمة أن تنجح "عاصفة الحزم" بتحقيق أهدافها الإستراتيجية وهنا ستشعر الرياض بقيمة الانتصار وعندها ستندفع نحو توسيع بيكار الاهداف الحيوية الخاصة بالملف الايراني.

"عاصفة الحزم" تختلف عن اي "لغوصة" سعودية في اي من الملفات الاخرى فالقصة هنا عسكرية وفيها مبادرة غير مسبوقة ما يعني اننا امام هوية جديدة للسلوك السياسي السعودي الخارجي.

طبعا هناك عامل يشكل تحديا للمقاربة السابقة التي ذكرتها وهو مدى قدرة السعودية على اقناع الحلفاء العسرة الحاليين بالاستمرار ومدى قرتها علىى الجمع بين متناقضات داخل الحلف.

قادم الايام سيكشف الكثير ونتائج الحرب في اليمن ستكون رحى في تقييم هذا الانتظار لكن مع ذلك هناك حقيقة ثابتة ان عقل الحكم في الرياض اصابه شيء من التغيير.

نيسان ـ نشر في 2015-03-30

الكلمات الأكثر بحثاً