اتصل بنا
 

أردني يفوز بأفضل رسالة بالهندسة النوويّة بأميركا

نيسان ـ نشر في 2019-11-04 الساعة 10:48

x
نيسان ـ فاز الدَّكتور مجدي الردايدة - أحد خريجي قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية- بجائِزةِ Mark Mills Award كأفضَل رسالة دكتوراة في الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة في حقل الهندسة والعلوم والنوويَّة.
وتاليا نص رسالة الردايدة بعد الفوز:
بالبداية حاب اشكركم من كل قلبي على مشاعركم الصادقة والعفوية وانا كثير خجلان من عدم قدرتي على الرد بسبب العدد الكبير جدا من المشاركات على الانجاز المتواضع من وجهة نظري. والي كل الشرف بكل شخص جديد تعرفت عليه. في قضيتين حاب بس اطرح رايي فيهم بناء على ما قرات رح اناقش وحدة في بوست اليوم والثانية قريبا لانشغالي ببعض الامور. القضية الاولى اني ما لقيت الدعم وكنت مهمش بشكل كبير في بلدي وانه انجحت بعد ما غادرت البلد. اتمنى انه الجميع ما يفهم كلامي على انه مزاودات وطنية على اي شخص او نوع من التباهي بقدر ما هو توصيف للواقع. كما كان لامريكا فضل علي فبلدي كان لها فضل كبير, وانا اكره اي نقد غير موضوعي لاي بلد او شخص كان اله فضل علي بحياتي.

خلال سنوات دراستي في التكنو كنت احصل على مكافات فصلية لاوائل الدفع, وكنت احصل بشكل سنوي على منحة اوائل الاقسام في الجامعات الحكومية من وزارة التعليم العالي. مجموع المكافات كاملة يفوق تكلفة دراستي في جامعة العلوم اي ان بلدي دعمت كامل دراستي. في عام 2012 رشحتني جامعة العلوم لتكريم اوائل الجامعات برعاية بنك ABC وخرجت ممثلا وحيدا عن جامعة العلوم والتكنولوجيا. في عام 2014 بعد تخرجي تم تكريمي برعاية شركة Bosh Group للمهندسين المتميزين على مستوى الاردن, وكان لي عظيم الشرف ان تكرمت على يد عليه رحمة الله الاستاذ الدكتور علي نايفة, اسطورة الهندسة الميكانيكية والانظمة الغير الخطية. حصلت على منحة من الجامعة بعد انهاء البكالوريوس لاكمال الدكتوراه بجامعة مرموقة جدا بكوريا الجنوبية وكانت تعطى للاول على الدفعة, ولاني كنت مهتم بالدراسة باميركا تنازلت عنها لزميلي في المرتبة الثانية كي لا اضيع الفرصة على زملائي. بعد تخرجي تعينت بقسم الهندسة النووية كمهندس بحث وتدريس وعملت لمدة سنة ونصف من تخرجي واسفر عملي عن 3 اوراق بحثية مصنفة نشرت لاحقا باسم القسم والجامعة. تعامل القسم بكل شفافية في المقابلات ولم يعطي افضلية لاحد على الاخر بناء على اي واسطة, وتعينت بناء على تجاوز كل المراحل المخصصة للمقابلة نظرية وعملية بالكفاءة. كل اساتذتي في جامعة العلوم وقسم الهندسة النووية كان لهم فضل كبير علي وكانوا يبذلون قصار جهدهم لتدريسنا حتى في ضل شح الموارد وكان معيار التعامل الاساسي هو الكفاءة. اول تجربة لي مع الذكاء الاصطناعي كانت في مشروع تخرجي بالتكنو, والطريف بالموضوع ان احد ابحاثي الرئيسية بMIT تتركز حول نفس موضوع مشروع تخرجي بالاردن لكن بطرق اكثر تطورا. اي شخص يعرفني جيدا يعلم ان كل شيء ذكر اعلاه هو واقع ومعظم هذه الانجازات ذكرت في سيرتي الذاتية وكان لها دور كبير جدا في اكمال دراستي بمنحة من جامعة ايلنوي. مرة اخرى انا لست منفصلا عن الواقع واعلم ان الظروف تغيرت وكم يعاني ابناء بلدي, لكن من اجل المصداقية كان لازم اوضح قصتي ايضا ليس من باب المزايدات بل لاعطاء كل ذي حق حقه. انا لم اعاني طيلة حياتي في بلدي من اي نوع من التمييز او الواسطات خلال كامل دراستي وبلدي لها فضل كبير علي لما انا فيه الان واتمنى ان استطيع ان اخدم بلدي وابناءه بخبرتي المتواضعة حتى لو من الخارج. شكرا جزيلا لكم.
مجدي ردايدة

نيسان ـ نشر في 2019-11-04 الساعة 10:48

الكلمات الأكثر بحثاً