اتصل بنا
 

أمام وزير التربية والتعليم..خريجو معلم مجال إنجليزي لا بواكي لهم

نيسان ـ نيسان_خاص ـ نشر في 2019-12-22 الساعة 13:08

x
نيسان ـ اشتكى عدد من حملة شهادات معلم مجال اللغة الإنجليزية من عدم تعيينهم في شواغر التربية، واختطاف فرص توظيفهم من قبل آخرين بحجج ومزاعم واهية، في وقت لا تكف به الحكومة عن صم أذاننا بأرقام فلكية عن تشغيل المعطلين عن العمل في المؤسسات الخاصة.
خريجو معلم الانجليزي لا بواكي لهم، ليس في ذيبان وحسب، بل في عموم المحافظات الأردنية، فلا أصواتهم مسموعة ولا شكواهم مجابة، وعليهم مواجهة المصير الحتمي في مضاعفة أرقام المتعطلين عن العمل، عقب أغلاق النوافذ بوجههم في التعيين على كوادر التربية.
هي أحجية تربوية لا أحد يستطيع فك ألغازها، تدرس في الجامعة سنوات أربع، ثم تكتسب ادوات المعرفة اللازمة لدخول غرف صفية في المراحل الأساسية، ثم تدخلك وزارة التربية والتعليم في غرفة سوداء لا حلم فيها ولا إضاءة، إنهم يعينون خريج الأدب في شاغرك الوظيفي وعليك ان تصمت فقط. لربما في الأمر حكمة.
"حكمة" لن تستطيع لها فهماً، وكيف تفهم عدم إعطاء حملة معلم مجال انجليزي حقهم في التعيين، لتمنحه الوزارة لآخرين مؤهلين لدخول صفوف متقدمة، وليس للصفوف الأساسية.
هل تريد الوزارة أن تدخل روايات الأدب الغربي مثلاً على خط إنتاج طلابنا في عمر مبكر؟ أم انه قرار رسمي صاغه متحمس في غرفة ضيقة ولا أحد يجرؤ على تصويب خطأه واختلالاته البنيوية؟.
الخريجون ملوا من الوعود والتسويف، وكفروا بكل الخطابات الرسمية، فلا أفق لديهم في الخروج من بئر "المتعطلين" ولا أحد من المسؤولين قادر على التقاط الإشارة؛ فيصحح المسار مما شابه من خطايا وآثام، فبعثوا برسالة إلى بريد "صحيفة نيسان" يستيغثون بها، ويطلبون العدالة من حكومة النهضة، ورئيسها المشغول في حزمه الاقتصادية.
منذ سنوات وقضية خريخي معلم مجال لغة إنجليزية مركونة على الرف، "متروكة" بلا حلول جذرية، "حلول" تضع حدا لهضم حقوقهم، فجميع الشواغر المتوفرة للصفوف الاساسية، والتي من المفترض ان يشغلها معلم مجال انجليزي تقدمها الوزارة على طبق من ذهب لآخرين من حملة درجة البكالوريوس تخصص أدب إنجليزي.
لا تسأل لماذا فأنت تعيش زمن النهضة بحلتها الغريبة والمستهجنة، وعليك واجب التسليم برؤيتها وفلسفتها في التعيين وفي تزبيط أقارب ومعارف الرئيس وجيرانه وفي المواقع القيادية، أما أبناء وبنات الطبقة الكادحة فعليهم واجب "تبويس الايادي" لقاء رواتب زهيدة لا تغني ولا تسمن من جوع أو الانتظار في طوابير الحلم الأردني.
هل يحتمل صدر وزير التربية أن نضع تساؤلات خريجي تخصص مجال انجليزي على طاولته الكريمة: ما قيمة التدريب العملي لتخصص معلم المجال ودراسته مساقي أساليب تدريس (1) و (2) خلال سنوات الدراسة إذا كانت لا تؤهله لدخول الصفوف الاولى؟ وما هي القيمة المضافة من تركيز دراسة الأدب الجامعي على الرواية وأعمال شكسبير إذا كان حاملها سيدرّس الصغار في مراحلهم الاولى؟.
يبدو ان كل ذلك لا يعني شيئا أمام العمل على مبدأ الفزعة لوزارة ترفض التفكير خارج الصندوق والعمل على ترسيخ مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الخريجين.
مناسبة الشكوى اليوم، هو وجود ١٣ شاغرا في تربية ذيبان للصفوف الاساسية، لكن التجربة والخشية لدى حملة شهادات معلم المجال أن تواصل الوزارة تعنتها، وتغييب الرؤية التربوية عن بوصلتها، فتستمر المعاناة حتى يرث الله الأرض والسماء وما عليها.

نيسان ـ نيسان_خاص ـ نشر في 2019-12-22 الساعة 13:08

الكلمات الأكثر بحثاً