اتصل بنا
 

تفشي وباء فيروس كورونا يهتك أسرار الأزواج الخيانة الزوجية، الإدمان على المواد الإباحية والكحول ومشاكل مالية

نيسان ـ نشر في 2020-04-27

x
نيسان ـ واشنطن-محمد دلبح
يتسبب الحجر الصحي الاختياري/الإجباري في الولايات المتحدة للوقاية من جائحة فيروس كورونا الذي يزداد انتشارا منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ لمكافحته في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، يتسبب في الكشف عما يعتبر اسرارا يخفيها الأزواج مثل الخيانة الزوجية والغش والإدمان على الكحول ومشاهدة المواد الإباحية والمشاكل المالية. وتناول تقرير نشره موقع فايس (VICE) الإخبار الأميركي هذه الآثار الاجتماعية لانتشار الفيروس. ونقل عن محامين مختصين بشؤون الطلاق قولهم أنهم بدأوا في تلقي مكالمات من أشخاص اكتشفوا معلومات سلبية بأن لدى أزواجهن/زوجاتهم علاقات عاطفية وغرامية. وقالوا إن "الأشخاص الذين لهم علاقات عاطفية خارج إطار الحياة الزوجية يتم القبض عليهم الآن" وبالرغم من عدم توقع المحامين زيادة في مثل هذه المكالمات من قبل، لكن من الواضح أن ذلك يحدث الآن. إذ مع قضاء الزوجين وقتًا أطول معًا، من الصعب جدًا على الناس إخفاء أسرارهم عن الشريك الذي تعهدوا ذات مرة بحبه في المرض والصحة. لذا تخرج الأسرار من الخزانات، ويكتشف بعض الناس أنه حتى في خضم جائحة مدمرة، فإنهم لا يريدون حقًا العيش مع أزواجهم مرة أخرى."
وقال المحامي روبرت والك من نيويورك "عندما يكون الزوجان معًا 24 ساعة في اليوم وعندما تقضي الكثير من الوقت، هناك فرصة أكبر لكشف الأشياء. وسواء أكان ذلك خيانة أو نوعًا من المخالفات المالية، كنت أتخيل أنه يمكن أن يتسبب في أن يقول شخص ما، "لدي ما يكفي وأريد الانفصال ".
يقول المحامون إن لديهم زبائن يعتقدون الآن حقيقة أن أزواجهم مدمنون، أو أن إدمانهم يزداد سوءًا. إذ عندما لا يمكنك تناول الكحول خارج المنزل، من الصعب إخفاء عدد كؤوس الشراب التي تناولتها. وعندما تتعاون مع شريكك طوال الوقت، يكون من الصعب إخفاء مقدار الأفلام الإباحية التي تشاهدها." أما المحامية لورا سيل من أريغون بولاية واشنطن التي تحظى بنحو 13 ألف إصابة بفيروس كورونا فقالت إن "الأزواج يخضعون لمزيد من التدقيق". مشيرة إلى أن زملاءها في المكتب لديهم قضايا ساعد فيها وباء كورونا في كشف علاقات غرامية. وأصبح الأزواج أكثر وعيا بكيفية قضاء شركائهم أوقاتهم إلى حد أن أحد زبائنهم قالت إن زوجها استمر في الادعاء بأن لديه اجتماعات طارئة في مكتبه."
ويمنح بقاء الأزواج معا في المنزل فرصا أكبر للتحقق من الأجهزة الإلكترونية لشركائهم - حتى عن طريق الخطأ، حيث تشارك العائلات أجهزة الكمبيوتر أو تشاهد ما يظهر على الشاشات وهم قريبين من بعض إلى حد الالتصاق. وقال المحامي ميتش غوردون المختص بشؤون الطلاق في شيكاغو، إن أحد المتصلين قال إن طفلهم كان يتلاعب بجهاز آي باد iPad عندما ظهرت بعض الرسائل النصية، بما في ذلك الرموز التعبيرية مثل القبلة، التي أطلق المحامي والاك على هذه الظاهرة اسم "التلقيح المتبادل"، وقال "يلتقط الزوج/الزوجة الكمبيوتر ويرى ما يفعله شريكه عبر الإنترنت". بهذه الطريقة ألقى أحد عملائه نظرة خاطفة على السجلات المصرفية لزوجته عبر موقع حسابها البنكي وأدرك أن العائلة لديها أموال أقل بكثير مما كانت تعتقد في الأصل. وبعبارة واضحة اعتبر أن ذلك تطفلا من الأزواج: "إنهم يسمعون، وهم يستمعون. وستظهر أكثر أسرار العلاقات الغرامية مثل "لماذا تقضي في الحمام فترة طويلة؟" أنت تعرف ما أعنيه؟ الناس ليسوا أغبياء".
وبالرغم من الزيادة في المكالمات التي يتلقاها المحامون من زبائنهم لكنها ليست كبيرة جدا، ويعزون ذلك إلى انشغال الأزواج في الكفاح من أجل مواجهة ضغوط فيروس كورونا التي لا يعرفون مستقرها، إذ أن الشروع في معركة قانونية طويلة ومكلفة أمر شاق. بالإضافة إلى ذلك، فإن محاولة الحصول على الطلاق تخلق الآن سرًا آخر: وفي ذلك يقول أحد المحامين "حقيقة أنك تحاول الحصول على الطلاق في الوقت الحالي. ليس من السهل تمامًا إجراء مكالمة هاتفية مع محاميك في حين أنه من المفترض أن تعزل في المنزل مع من يفترض أنه شريكك السابق غير المرغوب فيه. ويقول غوردون "اتصل بي أحدهم بخصوص طلاق جديد، وكان يتصل بي بوضوح وهو محتجز في منزله، ولا أعرف ما إذا كان يتحدث من داخل خزانة الملابس، لقد كان يهمس فقط."
كما تم إيقاف حالات الطلاق في الولايات المتحدة إلى حد كبير. إذ أن المحاكم متوقفة عن العمل حتى شهر يونيو/حزيران المقبل على الأقل. وفي نيويورك يحظر تمامًا تقديم الطلبات غير الأساسية - مثل طلب الطلاق. ولكن المحامين يقولون إنه بمجرد رفع هذه القيود وإنتهاء الوباء، فإنهم يتوقعون طفرة في حالات الطلاق. لا يتوقعون أن ينتقل الأزواج من زواج سعيد إلى الجدل حول النفقة في غضون بضعة أسابيع، بغض النظر عن الوقت الذي قد يضطرون لقضائه معًا ، ولكن العلاقات التي كانت مهتزة قد تنتهي.
هل هذا فقط في أميركا أم هو حالة سائدة في مجتمعات أخرى بما فيها العربية؟ الجواب لدى القارئ

نيسان ـ نشر في 2020-04-27

الكلمات الأكثر بحثاً