يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي، وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.
ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.
وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة، مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات؛ ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة، تجذب القارئ الأردني.
عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.
والحال هذه، ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع، ونضجت في رحاب المستقبل، وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات، بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة، وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة، وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.
نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل، يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع، الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد، ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.
اليوم، تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة، يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل، وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني، تنوب عن قواه الحية، وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود، وبراوية أردنية خالصة.
ضيق الواقع، وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة، بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً، واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي، في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب، ورفعة يستدعيها المستقبل.
تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين، ويطلق خيالهم في فضاءات حرة، تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي، في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة، تتضمن روح عمل جماعية، وصرامة لا تكسر ولا تعصر، وبما يؤسس للرفعة المنشودة، التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه، متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات
ibrahim.sq80@gmail.com
Tel: +962772032681
nesannews16@gmail.com

contact

×

home

انتخابات 2020

مقالات

الأردن

مال

عربي ودولي

ناشئة نيسان

ميديا

مناسبات

ثقافة وفنون

امرأة نيسان

منوعات

رياضة

صحة

 
adv3
adv0
adv1
adv2
adv3
adv4
adv5
adv6

أشياء يومية تستخدمها بشكل خاطئ طوال الوقت

print this page

نيسان ـ نشر في: 2020-10-18 الساعة: 19:15:26

حان الوقت لمعرفة كيفية استخدام كل ما هو موجود داخل المنزل وحوله بشكل صحيح، بدءا من الطريقة الصحيحة لتمزيق الغلاف البلاستيكي، وصولا إلى ارتداء قمصان خالية من التجاعيد…

في تقريرها الذي نشرته مجلة "ريدرز دايجست" (readersdigest) في نسختها الأسترالية، أشارت الكاتبة ماريسا لاليبيرتا إلى بعض الاستخدامات الخاطئة للعديد من الأشياء، كما استعرضت الحِيَل الذكية لاستخدامها:

حاويات حفظ الطعام

إن حاويات حفظ الطعام مستطيلة الشكل غير صالحة للاستخدام في الميكروويف، لأن الطعام فيها لا يسخن بشكل متساو لذلك من الأفضل استعمال الحاويات الدائرية.

الخلاط الكهربائي

ترتيب المكونات في الخلاط يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. ولتجنب أي مشكلة، يمكن البدء بالقاعدة السائلة أو الزبادي، ثم وضع المكونات من الأصغر إلى الأكبر، مع الاحتفاظ بالمكونات الخشنة مثل الثلج في الأعلى. وستسمح السوائل للشفرات الموجودة في الخلاط بالعمل بسلاسة دون أن تعلق بها المكونات الصلبة.

زجاجات الكاتشب

بدلاً من هزّ الزجاجة بشدة حتى ينسكب الكثير من الكاتشب، يمكنك ضرب عنق العبوة بإصبعك، وسوف يخرج الكاتشب من الزجاجة بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

الشواء

إذا كنت تريد الحصول على طعام مشوي ومقرمش، ينبغي عليك ترك باب الفرن مفتوحا قليلا لمنع تكون البخار.

طباخ بطيء

فتح غطاء قدر الطهي البطيء يؤدي إلى إخراج الحرارة وإفساد وقت الطهي، لذا عليك تجنب إلقاء نظرة على الطعام من خلال فتح الغطاء أو حتى تحريكه. وطالما أن نصف الوعاء أو ثلاثة أرباعه ممتلئة، فسيكون طبقك بحالة جيدة.

غسالة الأطباق

بينت دراسة أجرتها جامعة برمنغهام أن أفضل مكان في غسالة الأطباق يعتمد على نوع الأوساخ التي في طبقك، إذ يحتوي منتصف الجهاز على أقوى رذاذ للماء، مما يجعله أفضل للبقع التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس أو الطماطم.

أما المنظف فيكون أكثر كثافة في الأطراف ويتدفق إلى الأسفل مثل الشلال، مما يجعله المكان الأكثر فاعلية للأوساخ القائمة على البروتين مثل البيض، والتي تحتاج إلى مزيد من الوقت للنقع.

السكاكين

إن سكاكين المطبخ الكبيرة مخيفة بدرجة كافية، ويلف العديد من الناس أيديهم حول المقبض. لكن من المفترض أن تضع إبهامك وإصبعك على جانبي الشفرة عند تقطيع الطعام وبالتالي ستساعدك هذه الحيلة في الحصول على شرائح رقيقة.

الغلاف البلاستيكي

جميعنا نعلم صعوبة التصاق طيات اللف على بعضها بعضا وكيف يمكن أن تكون عملية فكها عن بعض عسيرة. لذلك، يمكنك أن تستخدم الجانب الآخر من الأنبوب وسترى علامة تبويب يمكنك الضغط عليها من الداخل، مع تثبيت الأنبوب في مكانه.

معجون الأسنان

يوصي العديد من الأطباء بأن الكمية المثالية من معجون الأسنان التي ينصح باستخدامها يجب أن تكون بحجم حبة البازلاء.

قمصان ذات أزرار

يمكنك استخدام الحلقة الصغيرة التي توجد في الجهة الخلفية للقميص للمحافظة عليه دون ظهور تجاعيد. والجدير بالذكر أنه تمت إضافتها في الستينيات حتى يتمكن الرجال من تعليق ملابسهم في خزانات صالة الألعاب الرياضية دون حدوث أي تجاعيد في قمصانهم أثناء ممارسة التمارين.

محمصة الخبز

يؤثر نوع الخبز الذي تحمصه على درجة حرارة الجهاز، لذلك وبمجرد أن يبدأ الخبز في الجفاف، قد تحتاج إلى حرارة أقل للحصول على شرائح أقل نضجًا، والتي لا تستغرق وقتًا طويلاً لتحميصها.

مبرد الأظافر

الطريقة القديمة التي نبرد بها الأظافر أي نفرك الصنفرة ذهابًا وإيابًا على الظفر من شأنها أن تضعف الأظافر، فيمكنك في الواقع تحريكه باتجاه واحد فقط مع الانتقال من الخارج إلى المنتصف على كل جانب قبل تمليس الطرف.

أعواد القطن

لتنظيف الأذن، يستخدم الكثير من الأشخاص عود القطن وهو أمر ليس صحيا ويمكن أن يؤدي إلى تراكم شمع الأذن.

الموز

الطريقة الصحيحة لتقشير الموز هي البدء من الأسفل.

إسفنجة المكياج

عليكِ وضع القليل من الماء على الإسفنجة أولاً لمنع وصول المكياج إلى الداخل ومساعدته في الاندماج بسلاسة، واستخدمي قطرات صغيرة لتطبيقه.

مراوح السقف

يمكن لمراوح السقف أن تحافظ على دفء منزلك في الشتاء، وما عليك سوى استخدام البكرة أو المفتاح الموجود على جانب وحدتك لعكس اتجاه المروحة في اتجاه عقارب الساعة للحصول على الهواء الدافئ في جميع أنحاء الغرفة.

إشعارات البريد الإلكتروني

تستطيع إيقاف تشغيل الإشعارات أو جعلها مقتصرة على جهات اتصال مهمة مثل رئيسك في العمل للاستمتاع بالتركيز المستمر.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية أن الأشخاص الذين لم يتحققوا من بريدهم الإلكتروني إلا 3 مرات في اليوم كانوا أقل توترا من أولئك الذين يمكنهم قراءة رسائلهم في أي وقت.

درج الثلاجة

إن الفواكه والخضروات التي تتعفن بشكل أسرع تحتاج إلى رطوبة منخفضة، مما يتيح خروج الغازات التي تنبعث منها أثناء نضجها، ولذا استخدم رطوبة عالية للأطعمة التي من المرجح أن تذبل مثل الأعشاب والخضروات الورقية.

أربطة الأحذية

اعتمادًا على طريقة ربط حذائك، يمكنك استخدام الثقب الأخير في حذائك الرياضي للحفاظ على حذائك دافئًا ومريحًا.

ورق الملاحظات

تعتبر هذه الأوراق طريقة رائعة لتدوين ملاحظات أو ذكريات صغيرة ووضعها على شاشة جهاز الحاسوب الخاص بك.

الفرش والأمشاط

قد يبدو من الطبيعي أن تمشطي الجزء العلوي من رأسك أولا، ولكن لتجنب حدوث أي تشابكات في الشعر، يمكنك تمشيط شعركِ في الاتجاه المعاكس، مع التمشيط ببطء حتى تتخلصي من العقد الموجودة في الشعر.

adv0
adv1
adv2
adv3
adv4
adv5
adv6