اتصل بنا
 

حرق نسخة من القرآن بالسويد

نيسان ـ نشر في 2020-10-24 الساعة 09:05

x
نيسان ـ أحرق شبان متطرفون سويديون نسخة من القرآن الكريم، الجمعة، في ساحة عامة أمام مبنى الحكومة والبرلمان بالعاصمة ستوكهولم.
وجاء ذلك عبر مقطع فيديو بثته ناشطة سويدية مسلمة، حثت فيه شابا يحمل العلم السويدي على الكف عن ذلك، حيث أضرم النار بنسخة القرآن الكريم، وسط تشجيع وتصفيق أقرانه المجتمعين حوله.
ووفق المشاهد التي تم بثها في المقطع، لم يحاول أي من رجال الشرطة المتواجدين في المكان لحماية المباني الحكومية القريبة، التدخل لمنع الشاب.
وكانت مدينة مالمو الواقعة أقصى الجنوب السويدي، والمحاذية للعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، شهدت مطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، موجة احتجاجات عنيفة إثر إقدام مؤيدي الدنماركي راسموس بالودان، على إحراق نسخ من القرآن الكريم في حي روسنغورد ذي الأغلبية المهاجرة.
ورفضت ستوكهولم السماح لليميني بالودان بدخول أراضيها، بعد تهديداته "بحرق القرآن بنفسه في الأراضي السويدية".
وبالودان (مواليد عام 1982) سياسي دنماركي، وزعيم حزب "هارد لاين" اليميني المتطرف، الذي أسسه عام 2017، وطالب في وقت سابق بحظر الإسلام في بلاده، وترحيل جميع المسلمين منها للحفاظ على مجتمعهم العرقي، بحسب مصادر عربية في الدنمارك.
وأعقب إحراق نسخة القرآن في مالمو، إحراق أخرى في منطقة رينكي بالعاصمة ستوكهولم، ما أثار غضب وحفيظة الجاليات المسلمة في عموم البلاد، وخروجهم في تظاهرات احتجاحية.
وفي أيلول الماضي، انتقد زعيم حزب "ديمقراطيو السويد" اليمني المتطرف جيمي أكيسون، المعروف بمناهضته للمهاجرين، قيام أعضاء في حزب "الخط المتشدد" الدنماركي، بإحراق نسخة من القرآن في مدينة مالمو.
في المقابل نشر حساب "المغتربون في السويد" فيديو آخر لفتاة سويدية أقدمت على تقبيل المصحف، وأعربت عن أسفها جراء إقدام شبان سويديين على أفعال مشابهة بشكل متكرر، والتي تضر بنسيج المجتمع المدني بستوكهولم على حد وصفها.

نيسان ـ نشر في 2020-10-24 الساعة 09:05

الكلمات الأكثر بحثاً