اتصل بنا
 

'فاجعة الميت' الاسوء في تاريخ المملكة

نيسان ـ نشر في 2020-10-25 الساعة 16:47

نيسان ـ في هذا التاريخ وقبل سنتين من الان فجع الاردنييون بغرق اكثر من 21 طالب وطالبة في حادثة هي الاسوء في تاريخ المملكة .
حادث سيول البحر الميت أو ما يسمى فاجعة البحر الميت هو حادث وقع في 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2018 م في منطقة وادي زرقاء ماعين عند شواطئ البحر الميت.
وقد أدى الحادث لوقوع 21 شهدا و43 إصابة معظمهم طلاب كانوا في رحلة مدرسية للمنطقة، إضافة لانهيار جسر مغلق منذ مدة ، وكان الحادث سببه السيول الكبيرة التي اجتاحت الوادي ومنطقة شاطئ البحر الميت التي تعد أخفض نقطة على وجه الكرة الأرضية ؛ إثر تعرض الأردن لمنخفض جوي أدى لأمطار غزيرة وفيضانات في الأودية.
ونحن نستذكر هذه الفاجعة فاننا نترحم على ارواح هؤلاء الشهداء الذين غادرونا بعمر الورد، وتركوا خلفهم ذكريات جميلة لن تمحى من الذاكرة ، وخلفوا اوجاع دايمة في قلوب الاردنيين جميعا .
كانت تتراوح أعمار الطلاب بين إحدى عشرة وثلاثة عشر سنة؛ حيث يعد الوادي منطقة لرياضة المغامرات بالإضافة لمجاورته للبحر الميت. وفي أثناء وجود المتنزهين في الوادي، داهمتهم سيولٌ جارفة سريعة في الوادي جرفتهم باتجاه قعر الوادي ثم إلى منطقة أسفل الجسر الواقع فوق الوادي بما في ذلك من صخور ومناطق وعرة إلى أن أوصلتهم إلى البحر الميت.
وقد شاركت في عمليات البحث مختلف صنوف الدفاع المدني ؛ حيث شاركت زوارق وطائرات الإنقاذ، إضافة لطائرات مسيرة من دون طيار مصممة لأغراض البحث. كذلك شارك فريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي التابع للدفاع المدني، مستخدما كلاب البحث والإنقاذ والكاميرات التلفزيونية وغيرها من الادوات لتطويق المشكلة والخروج باقل الضحايا.
ونحن نعيد لاذهاننا هذه الفاجعة وما رافقها من تبعات كبيرة فاننا نؤكد تفادي مثل هذه الكوارث بالاستعداد لكل ظرف استثنائي والاعداد الجيد للبنية التحتية والتجهيز والتنظيم ومراعاة كل الظروف والاحوال وان يقف كل شخص عند مسؤوليته ويقوم بواجبه حماية لارواح الناس ويحاسب المقصرين في مثل هذه الحالات حتى تكون رادع لكل من تسول له نفسه التقصير وعدم القيام بواجبه على اكمل واجه اضافة الى تطبيق مبادىء الشفافية والوضوح في تناول مثل هذه القضايا ومواجهتها بالحقائق والارقام.

نيسان ـ نشر في 2020-10-25 الساعة 16:47


رأي: د محمد كامل القرعان

الكلمات الأكثر بحثاً