اتصل بنا
 

تعرف على أبرز المعلومات المغلوطة الشائعة عن ارتفاع ضغط الدم

نيسان ـ نشر في 2020-10-28 الساعة 17:53

x
نيسان ـ يعد ارتفاع ضغط الدم من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا على مستوى العالم، ويُعرف بـ“القاتل الصامت“ لأنه لا يُلاحظ عادة، ويسبب مشاكل في الأوعية الدموية والقلب دون دراية المصاب به.
ورغم شيوع العديد من المعلومات عن ارتفاع ضغط الدم، إلا أنها ليست جميعها صحيحة، لذا نوضح من خلال مجلة ”ذا هيلث“ عدة معلومات مغلوطة عن ارتفاع الضغط يجب تجاهلها.
لا يمكن منعه
من أبرز المعلومات المغلوطة عن ارتفاع ضغط الدم، أن الكثيرين يعتقدون أنه لا يمكن منع ارتفاع الضغط، ففي حين قد لا يكون هناك علاج لهذه الحالة، إلا أن هناك طرقًا تساعد في التعامل مع الأمر مثل تناول نظام غذائي متوازن قليل الملح، والحرص على النشاط البدني، بجانب الحفاظ على وزن صحي واستمرار المتابعة الطبية.
تغير المعدل لا يعني خطورة
ملاحظة تغير في معدلات ضغط الدم أو عدم ثباتها لا يعني ذلك أن الأمر ليس خطيرًا، فالارتفاع حتى إذا كان بسيطًا يساهم بزيادة إجهاد القلب الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل القلب، بما في ذلك النوبات وحتى فشل القلب المسبب للوفاة.
كما أن انخفاض ضغط الدم ضار، حيث يسبب نقص تدفق الدم إلى الأعضاء، مما يؤدي إلى فشلها.
خفض الملح كافٍ
يمكن أن يساعد التقليل من استهلاك الملح في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم، ولكن الاكتفاء بهذه الخطوة فقط ليس الحل ولا العلاج، بل جزء فقط من الحل.
فإلى جانب خفض الملح، من المهم تجنب الأطعمة المعلبة التي تحتوي على ملح أو صوديوم جنبًا إلى جنب مع الاستشارة الطبية واتباع نمط حياة صحي وغيره.
المعدل الطبيعي يعني أن الدواء ليس ضروريًا
من بين المعلومات المغلوطة للغاية، أن ارتفاع ضغط الدم يعد حالة مزمنة تستمر مدى الحياة، وكون أن المعدلات أصبحت طبيعية لا يعني أن الدواء ليس ضروريًا ويجب إيقافه، وذلك لا يتم تحديده سوى من خلال الطبيب.
أنت في أمان طالما أنك نشيط ونظامك صحي
يعتقد الكثيرون أنهم في أمان من مشكلة ارتفاع ضغط الدم طالما أنهم يتمتعون بوزن وطعام صحي، ويحافظون على لياقتهم ونشاطهم البدني، ولكن ذلك ليس صحيحًا، فالعديد من الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحيًا يمكنهم الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن هذه المشكلة لا تقتصر فقط على طبيعة نمط الحياة.

نيسان ـ نشر في 2020-10-28 الساعة 17:53

الكلمات الأكثر بحثاً