اتصل بنا
 

اللاءات الثلاث (لا تفكر, لا تعارض, لا تناقش)

نيسان ـ نشر في 2015-12-05 الساعة 20:43

نيسان ـ

أَذكُر جيداً حين كُنت في الصف العاشر 'ب' كيف حَزِنَ الطُلاب حين وَافَت المَنِيَةُ أستاذ الكيمياء, فقد كان أستاذاً نحبه لطيبته بالرغم من غروره و تعاليه على الطلاب , أذكر جيداً جوابه حين صَحَح الطالب محمود الإطرم معلومة خاطئة أعطانا اياها المرحوم و قال له ' أستاذ, اليورانيوم اللي بالأردن بنقدر نستخدمه مش بس نبيعه لبرا البلد مثل ما حكيتلنا الحصه الماضيه, هيك أبوي حكالي', فَرَدَ عليه الاستاذ رحمه الله و الغضب يعتريه ' و إنتَ شو بفهمك و بفهم أبوك باليورانيوم يا لوح؟! ما أتيس منك غير أبوك, ما دام أبوك هلقد فهلوي روح خليه ينَجحَك'.

و في نفس العام الدراسي حين أخبرنا أستاذ الفيزياء بقانون إنحفاظ الطاقه وقال ' الطاقه لا تفنى ولا تستحدث ولكن تنتقل من شكل الى أخر' ففز الطالب محمود الإطرم من مقعده و قال ' يعني أستاذ هسا إذا أبوي جمع طاقته و لخمني كف على وجهي بَظَل أَلُف مكاني؟! أبوي هراني كفوف و أنا ثابت بمكاني, القانون غلط يا أستاذي' فما كان من الاستاذ الا أن لخم الطالب بمساحة اللوح و هو يتمتم ' سبعك و سبع أبوك, يعني حرام لو هرلك اسنانك و ريحنا منك, إطلع برا!!'.

أكاد أيضا لا أنسى كيف تشاجر الطالب الإطرم مع أستاذ مادة المهني ' المسؤول عن المقصف ' حين أراد شراء سندويشة فلافل في الفُرصَه و قال للطالب مسؤول مبيعات البسطه ' لويش بتبيع السندويشه ب 15 قرش؟ حقها 10 قروش و بتسجل على الدفتر 10 قروش, يعني بتبيعها ب 15 و بتسجل 10!! هاي حرمنه' و نظر وقتها الى أستاذ المهني المتمسمر كالرَصَد خلف الطالب مسؤول مبيعات البسطه و قال له ' أستاذ هاظ الولد نصاب و حرامي لويش حاطينه هون؟! فرد عليه أستاذ المهني' يا بتشتري ب 15 يا بتنقلع من هون' فغادر الطالب الإطرم مفضلاً جوعه على الإنصياع للخطأ فالخطأ خطأ مهما صَغُرَ شأنه هكذا رباه أبوه الطوبرجي أبو محمود.

أنهينا العاشر و الحادي عشر و التوجيهي و دخلنا الجامعه و ما زال مقعد الطالب الإطرم محجوزاً له و ما زال يتربع على عرشه لأنه لم يفهم أبسط قواعد اللعبه ألا و هي اللاءات الثلاث ' لا تفكر, لا تعارض, لا تناقش ' و إلا أصبحت جزءا لا يتجزأ من علم السُكُون ' مكانك سِر ' و سيطبق عليك قانون نيوتن الأول ' يظل الجسم على حالته الحركية إما السكون التام أو الحركة في خط مستقيم و بسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليه قوة تغيره من هذه الحالة.'

من إلتزم باللاءات الثلاث واصل حياته في خط مستقيم و بسرعة ثابتة و أكمل دراسته الجامعيه و من لم يقتنع بها بقي في الصف العاشر حاله حال الإطرم يحيطه السكون التام من جميع الجهات.

بعد هذا العمر وصلت لنتيجة مفادها 'دائماً ما نلوم الطالب ونتستر على الأستاذ".

نيسان ـ نشر في 2015-12-05 الساعة 20:43

الكلمات الأكثر بحثاً