اتصل بنا
 

تونس والجزائر : من المرزوقي الى مرزوق

كاتب تونسي

نيسان ـ نشر في 2015-06-02 الساعة 01:22

نيسان ـ

بعد الاطاحة ببن علي بأيّام معدودات نزل المنصف المرزوقى بمطار تونس قرضاج ملوّحا بشارات النصر وسط حماس مناصريه ... أخذه الحماس فصاح بارتجاليته المعهودة : أنا رئيس الدولة رغم انه يدير حزبا ضعيفا حديث التّأسيس لا يتجاوز مناصريه بضعة الاف ... المرزوقى قضّى اغلب سنوات عمره يناضل فرديّا كمستقلّ دون انتماء لتنظيم ودون اكتساب لخبرة تسيير حزب شعبيّ او إدارة كبيرة .
صيحة المرزوقى "أنا الرئيس القادم" كشفت لأذكياء السّاسة بأن طبخة تعيينه رئيسا للدولة تمّت بفرنسا وبتشاور لوبيات دون احترام لإرادة شعب توّاق لمرحلة جديدة ضحّى لاجلها شهداء وجرحى .
التّعيين جاء من الغرب مجازاة للمرزوقى لتأييده له عند احتلاله وتدميره للعراق حيث قاد المرزوقى حينها حملة اعلاميّة حقوقيّة فى اوروبا "لعدم تفويت الفرصة لإسقاط نظام الرئيس العراقى السابق صدام حسين" ... وللتاريخ وقف حينها الرئيس المخلوع زين العابدين بن على ضدّ الحرب مع عدد من الدول العربية التى لا يفوق عددها عدد أصابع اليد الواحدة .
الغرب يجازي ولو بعد حين ... والغرب يعاقب ولو بعد حين .
عدد من العمال التونسيين البسطاء فى مخبزة بباريس استغربوا لمّا رأوا على شاشات التلفزة الرجل الذي شاهدوه أكثر من مرة يمشى على أربع وهو فى حالة سكر فاضح رئيسا لتونس ... أمّا ما شاهده عمال القصر البسطاء ايضا من تجاوزات سلوكيّة لا تليق برئيس فحدّث عنها وبلا حرج ... والنتيجة ما تعانيه تونس اليوم من تسيّب وانفلات فاضحان نتيجة سقوط هيبة المسؤول فى الحضيض .
هيبة السلطان من هيبة الدولة .
المعارض الجيّد قد لا يصلح للسلطة تماما كما قد يفشل جيّد السلطة فى المعارضة .
المرزوقي في سنتين ألّف أكثر من خمسة كتب تتطلب تفرّغا كاملا لسنوات وهذا وحده دليل على انه لم يكن يحكم او انه يحكم بطريقة "تسرح وتروّح وحدها".... اقصاؤه من الحوار الرّباعى دليل على فشله فى قيادة السنفونيّة الثوريّة التي سيطر عليها النّشاز.
المرزوقي حافظ على كل الامتيازات المجحفة التي أقرّها بن على قبل هروبه والتي كان يعارضها بشدة عندما كان خارج السّلطة يقود معارضة شرسة من باريس.
الجزائر وبأجهزتها المختصّة تعرف كلّ كبيرة وصغيرة عن المرزوقي أو "المرّوكى" كما يسميه الجزائريون ... لذلك تدخّل بوتفليقة بثقله وأجبر الشيخ راشد الغنوشى (الذي لا يردّ له طلبا) على التّحالف السرّى حينها مع رجل بورقيبة الباجي قائد السبسى او رجل بن على منذر الزنايدى .
سحب البساط من تحت المرزوقي وانتصرت "الثورة المضادة" فى عقاب شعبى "للثورة" التى خيّبت آمال الجماهير .
انتصرت الثورة المضادة ديموقراطيّا وسقطت هيبة الثوري شعبيّا !!!
جاء بعدها الباجى قائد السبسي ... من البداية كانت الانطلاقة متعثرة منذ محاولته التوريث ... التوريث الذى كان احدى اسباب الهزّات الشعبيّة السلميّة او المسلّحة التى شهدتها اكثر من دولة عربية ... زيادة على شيخوخته واستفحال مرضة كما جاء فى بيان 7 نوفمبر .
من بين الصّلب والترائب يخرج محسن مرزوق ... صلب النداء وترائب الوطنيين الديموقراطيين (جزب يساري تونسي).
فجأة يصبح محسن مرزوق وجها سياسيّا فاعلا داخل نداء تونس الذى يشهد صراعات خفيّة وعلنيّة بين الدستوريين البورقيبيينوالتجمّعيين المحافظين والتّجمّعيين اليساريين ... صراع يعكسه التأجيل المتواصل لمؤتمر الحزب خوفا من الانشقاق ومن سحب البساط من عدة وجوه صنعها الاعلام لا الشعبيّة .
المعروف ان اليساري الراديكالي اذا انحاز الى اليمين فإنه يتحوّل الى ليبيرالي منوحّش .
منذ ان كان في الجامعة كان محسن مرزوق يصرّح لأصدقائه: سأكون يوما رئيسا لتونس .
تتلمذ سى المحسن على اكثر من جمعيّة اجنبية واصبح بذلك مقرّبا جدّا من مراكز القرار فى أمريكا وغيرها ...
محسن يتحوّل بفعل محسن الى "شوشو هيلارى كلينتون" وزيرة الخارجيّة الأمريكية .
بعد شهر من دخوله قصر قرطاج مستشارا عيّن - صباحا - تونسيّة كانت زوجة سفير فرنسا بإيران موظّفة فى القصر ... لكن سى الباجى طردها فى المساء .
كوّن محسن مرزوق شبكة علاقات داخل ولايات الجمهورية تشتغل بعقليّة المخبر لا بعقليّة السّياسي الرّصين الباحث عن حلول لشعبه .
غادر محسن مرزوق صحبة رئيسه الى واشنطن حيث امضى في وثيقة اتفاقيّة تمنح لامريكا امتيازات بتونس ولا تمنح للمواطن التونسى شيئا من حاجياته الملحّة...
تونس عضو فى الناتو غير حليف .
وزير الخارجية الهادي البكوش يرفض الامضاء في الوثيقة لانه يعرف خطورتها لذلك لم يزر واشنطن ... الوثيقة يمضي عليها محسن مرزوق بلا صفة تخوّل له ذلك وبحضور الرئيس الباجى قائد السبسى .
الاشكالية تعكس جهلا سياسيّا فاضحا وتخبّطا كبيرا يمسّ بمصداقية الدولة داخليا وخاريجيا .
الاتفاقية تثير غضب الجزائر وسخطها وتعتبرها تآمرا على أمنها رغم ما تقدّمه من خدمات أمنيّة وماليّة لتونس تفوق أضعافا خدمات الغرب .
الجزائر تمنع مرزوق من دخول أراضيها .
فهل سيطيح بوتفليقة بمرزوق "شوشو أمريكا" كما أطاح سابقا بالمرزوقى "شوشو فرنسا"؟
مغربنا العربى الكبير لا يتحمّل مزيدا من العبث السياسى الفاضح بمصالح شعبه التوّاق الى الافضل .,, شعب عانى لسنوات من عبث سياسييه .
فالسياسة علم وفن وذوق واخلاق او لا تكون !!!

نيسان ـ نشر في 2015-06-02 الساعة 01:22

الكلمات الأكثر بحثاً